الجالية

الحكومة تدعم عودة الجالية المغربية بحرا بـ1000 درهم عن كل تذكرة

قررت الحكومة المغربية إحداث تعويض عن التنقل عبر البحر، لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج المسافرين عبر الرحلات البحرية الرابطة بين مواِنئ فرنسا وإيطاليا والبرتغال وموانئ المملكة المغربية.

ونشر في الجريدة الرسمية مرسوم ينص على إحداث تعويض عن التنقل عبر البحر لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج المسافرين عبر الرحلات البحرية الرابطة بين موانئ فرنسا وإيطاليا والبرتغال وموانئ المملكة المغربية لمرة واحدة ذهابا وإيابا، وذلك خلال الفترة الممتدة من 15 يونيو إلى 30 سبتمبر 2021.

وحددت الحكومة مبلغ التعويضات عن كل تذكرة، في1000 درهم بالنسبة للتذكرة التي تفوق قيمتها 250 أورو، وتضاف إليها 5 دراهم عن كل أورو إضافي بالنسبة للتذكرة التي يفوق مبلغها 250 أورو، على ألا يفوق المبلغ الإجمالي لهذا التعويض 3 آلاف درهم عن كل تذكرة.

وستؤدى مبالغ التعويضات، حسب المنشور ذاته، في إطار شساعات استثنائية تحدث لهذا الغرض، ويتم أداء نفقاتها من ميزانية مرفق الدولة المسير بصورة مستقلة المسمى بمديرية المالحة التجارية، على أن يتم تحديد كيفية صرف التعويضات بقرار مشترك بين وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.

وكان رئيس الحكومة أكد، في جلسة المساءلة الشهرية بمجلس المستشارين، أن عملية تخفيض أسعار تذاكر تنقل مغاربة العالم إلى أرض الوطن بحرا وجوا، ستكلف المغرب 450 مليار سنتيم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى